أول تعليق لـ"أردوغان"

أول تعليق لـ"أردوغان" على عزل عمر البشير

  • أول تعليق لـ"أردوغان" على عزل عمر البشير

دولي قبل 5 سنة

أول تعليق لـ"أردوغان" على عزل عمر البشير

في أول رد فعل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على عزل الرئيس السوداني عمر البشير، أعرب أردوغان عن أمله في أن يعبر السودان المرحلة الراهنة بـ "سلام ومصالحة وطنية"، مؤكدا أن لدى أنقرة والخرطوم علاقات "متجذرة في التاريخ".

 

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الرئيس التركي تصريحات علق بها على انقلاب الجيش السوداني على الرئيس عمر البشير، حيث قال: "أتمنى أن يستطيع السودان الخروج من هذا الوضع بأجواء أخوية، وتفعيل المرحلة الديمقراطية بأسرع ما يمكن".

 

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس بوركينا فاسو في أنقرة، لفت أردوغان إلى "أننا نتلقى أنباءً متضاربة، ولا يمكننا معرفة مصير الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير وما إذا كان في منزله أم في مكان آخر".

 

وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف قد أعلن عن اقتلاع رأس النظام والتحفظ عليه في مكان آمن، وتولي الجيش مرحلة إنتقالية لمدة عامين وتعطيل العمل بالدستور وإعلان حالة الطوارئ لثلاثة أشهر.

 

وكان جهاز الأمن والمخابرات الوطني قد أعلن عن إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في أنحاء البلاد.

 

وعمت المظاهرات شوارع السودان منذ الصباح الباكر بعد الإعلان عن تنحي الرئيس السوداني عمر البشير ووضعه تحت الإقامة الجبرية، والإعلان عن اعتقالات بصفوف قادة ومقربين من البشير.

 

وتوافد الآلاف على مقر وزارة الدفاع، كما تم إرسال تعزيزات عسكرية إلى محيط الإذاعة والتلفزيون، وأغلق مطار الخرطوم أمام الطائرات المغادرة مؤقتا ثم أعيد افتتاحه.

 

التعليقات على خبر: أول تعليق لـ"أردوغان" على عزل عمر البشير

حمل التطبيق الأن